العودة إلى الدعم زيادة جمهورك الإحصاءات والتحليلات الاتصال بـ Google Analytics

الاتصال بـ Google Analytics

Google Analytics هي أداة فعالة متاحة على خطط ووردبريس.كوم المؤهلة لتعقب حركة المرور إلى موقعك. سيوضِّح لك هذا الدليل كيفية إضافة Google Analytics إلى موقعك على الويب.

تتوفر هذه الميزة على المواقع المسجَّلة في خطط ووردبريس.كوم Explorer و Creator و Entrepreneur لدينا. إذا كان موقعك يحتوي على إحدى خططنا القديمة، فإن هذه الميزة ستتوافر على الخطة الاحترافية.

Jetpack Stats مقابل Google Analytics

Jetpack Stats

تتضمن كل مواقع ووردبريس.كوم تحليلات مدمجة تسمى Jetpack Stats. اعرض إحصاءاتك لمعرفة مقدار حركة المرور التي يحصل عليها موقعك، ومن أين تأتي، وأي محتوى يتلقى أكبر عدد من المشاهدات. باستخدام المعلومات الواردة من Jetpack Stats، يمكنك تعقب العناصر الرائجة على موقعك واتخاذ القرارات لتحسين أداء موقعك.

Google Analytics

تتضمن تحليلات غوغل ميزات متقدمة لإكمال إحصاءات Jetpack. تساعد تقارير القمع على تتبع المسار الذي يتخذه الزائرون من خلال موقعك، ويتيح لك تحويل الهدف قياس كيفية إكمال الزائرين مهام معيّنة (مثل: الوصول إلى صفحة منتج أو نموذج جهة اتصال).

كيفية تمكين Google Analytics على ووردبريس.كوم

يمكنك استخدام عديد من الطرق لإضافة Google Analytics إلى موقع ووردبريس على الويب، ولكن تتطلب معظم الطرق تثبيت إضافة، مثل: Google Site Kit أو إضافة كود إلى ترويسة الموقع. بالنسبة إلى مالكي مواقع ووردبريس.كوم، نوفر إعدادات سهلة الاستخدام لتمكين Google Analytics من دون أي إضافات أو تعليمات برمجية.

الخطوة 1: التسجيل في Google Analytics

للبدء، سجِّل في موقع Google Analytics على الويب عن طريق النقر على زر البدء. عند التسجيل، ستملأ “اسم الحساب” وتراجِع بعض خيارات مشاركة البيانات للاشتراك أو عدم الاشتراك، مثلما هو موضَّح أدناه. عندما تكون جاهزًا، انقر على زر التالي.

إذا كان لديك حساب على Google Analytics بالفعل لمواقع أخرى، فانقر على Admin ثم انقر على “إنشاء حساب” ثم استمر في الخطوات التالية.

شاشة الحساب الجديدة في Google Analytics
شاشة إنشاء حساب على Google Analytics

ستطلب منك الخطوة التالية إنشاء خاصية، من المحتمل أن تكون اسم موقعك على الويب.

شاشة إنشاء خاصية Google Analytics

في شاشة إعداد الخاصية، املأ التفاصيل الآتية:

  1. اسم الخاصية: أدخل اسمًا لخاصيتك، مثل عنوان موقعك.
  2. المنطقة الزمنية للتقارير: اختر المنطقة الزمنية التي ترغب في أن توجد تقارير موقعك على الويب فيها.
  3. العملة: اختر عملة الموقع الذي تعمل به عادةً.

في الشاشة التالية، املأ التفاصيل المطلوبة حول عملك أو مجالك، ثم انقر على زر التالي.

شاشة Google Analytics الخاصة بإضافة معلومات الأعمال.
شاشة تفاصيل أعمال Google Analytics

ستسألك الشاشة التالية عن هدفك (أهدافك) من استخدام Google Analytics. حدد كل ما ينطبق، ثم انقر على زر إنشاء:

شاشة Google Analytics لتحديد أهداف الأعمال.
شاشة أهداف أعمال Google Analytics

ستظهر نافذة منبثقة مع اتفاقية شروط خدمة Google Analytics. يجب أن توافق على الشروط لاستخدام Google Analytics.

عندئذ سيتم عرض هذه الشاشة لك تطلب منك اختيار خاصية:

شاشة إعداد تدفق بيانات Google Analytics

اختر الويب هنا. حافظ على تحديد https://، ثم اكتب نطاقك من دون www. اكتب شيئًا ما في مربع اسم التدفق (يمكن أن يكون هذا عنوان موقعك مرة أخرى) وانقر على إنشاء تدفق.

شاشة إعداد تدفق الويب في Google Analytics
شاشة إعداد تدفق الويب في Google Analytics

الخطوة 2: الحصول على مُعرِّف القياس

بعد اتباع الخطوات المذكورة في القسم السابق، ستظهر أمامك هذه الشاشة لتثبيت وسم غوغل على موقعك:

تثبيت شاشة وسم غوغل في Google Analytics

انقر على “إضافة “مجموعة أدوات الموقع”” مع وجود شعار ووردبريس بجوارها. لن نستخدم الإضافة — بدلاً من ذلك، سيؤدي اختيار هذا الخيار إلى عرض معرِّف وسم موقعك الذي يبدو كهذا المثال:

انقر على أيقونة “نسخ” الموجودة بجوار معرِّف الوسم الخاص بك لنسخه إلى حافظتك.

إذا كان لديك موقع تم تمكين إضافات به، فيمكنك اتباع خطوات غوغل لاستخدام إضافة مجموعة أدوات الموقع التابعة له لإعداد وسم غوغل الخاص بك. ومع ذلك، هذا ليس مطلوبًا لأن ووردبريس.كوم يوفّر لك إعدادًا للصق معرِّف الوسم الخاص بك. انسخ معرِّف الوسم فقط مثلما يظهر أعلاه، ثم انتقل إلى القسم التالي في هذا الدليل.

الخطوة 3: إضافة المعرِّف إلى موقعك على ووردبريس

  1. تفضَّل بزيارة لوحة تحكم موقعك على ووردبريس.كوم.
  2. في خيارات الجانب الأيسر، انتقل إلى الأدوات ← التسويق.
  3. حدد علامة تبويب حركة المرور.
  4. مرِّر إلى نحو منتصف الصفحة وصولاً إلى قسم غوغل.
  5. في المربع المسمى “معرِّف قياس Google Analytics”، ألصق معرِّف الوسم الخاص بك.
  6. انقر على زر حفظ الإعدادات.

سيتصل موقعك الآن بـ Google Analytics، ويُرسِل بيانات إلى غوغل. امنح غوغل الوقت لبدء عرض معلومات موقعك (لن تظهر الإحصاءات قبل اتصال موقعك بـ Google Analytics).

شاشة ووردبريس.كوم الخاصة بإضافة مُعرِّف قياس Google Analytics

خيارات متقدمة لمالكي المتاجر

في حال تفعيل إضافة WooCommerce على موقعك، يمكنك تمكين خيارات التحليلات الإضافية لمتجرك، بما في ذلك مشاهدات صفحة المنتج، والنشاط المتعلق بإضافة المنتجات وإزالتها من عربات التسوق، والمعاملات التي بدأت وتُركت وأُكملت.

اتبع هذه الخطوات لتمكين تعقب التجارة الإلكترونية الإضافية:

  1. في Google Analytics، انتقل إلى المسؤول، واختر الحساب الذي ترغب في تمكين التجارة الإلكترونية المُحسَّنة له.
  2. انقر على إعدادات التجارة الإلكترونية ثم قم بالتبديل إعدادات التجارة الإلكترونية وإعدادات التجارة الإلكترونية المُحسَّنة على حد سواء إلى تشغيل.
  3. تفضَّل بزيارة لوحة تحكم موقعك على ووردبريس.كوم.
  4. في خيارات الجانب الأيسر، انتقل إلى الأدوات ← التسويق.
  5. حدد علامة تبويب حركة المرور.
  6. مرِّر إلى نحو منتصف الصفحة وصولاً إلى قسم غوغل.
  7. شغِّل الإعدادات لتعقُّب (أو أوقفها لعدم تعقُّب) ميزات، مثل: معاملات الشراء وإضافة الأحداث إلى عربة التسوق والانطباعات عن المنتج، وعملية السداد:
خيارات تعقُّب Google Analytics الإضافية الموجودة على مواقع تتضمن ميزة WooCommerce مُثبَّتة.

يمكنك معرفة المزيد حول تمكين تعقُّب التجارة الإلكترونية المُحسَّن، بالإضافة إلى معرفة ميزات هذا التعقُّب المُحسَّن.

Google Analytics على خطة Entrepreneur

بدلا من الخطوات الواردة في هذا الدليل، يمكنك دمج Google Analytics على موقع خطة Entrepreneur باستخدام أحد الخيارات الآتية:

التبديل من Universal Analytics إلى Google Analytics 4

سيوقف غوغل Universal Analytics. وسيحل محله Google Analytics 4.

إذا كان وسم Google Analytics الخاص بك في الأدوات ← التسويق ← حركة المرور يبدأ بالحرفين UA، فإن ذلك يعني أنك ستستخدم الطريقة القديمة ويوصى بتبديله بالوسم الجديد الذي يبدأ بالحرف G.

تفضَّل بزيارة الدليل الذي توفره غوغل لإضافة خاصية Google Analytics 4 (إلى موقع يحتوي بالفعل على Analytics). بمجرد أن يصبح لديك معرِّفك الجديد، يمكنك استبداله ضمن إعداد Google Analytics على موقعك.

الأسئلة المتداولة

لقد ربطتُ Google Analytics، لكنني لا أرى الزيارات المُبلغ عنها. هل تعمل؟

لا تعمل معظم تقارير تحليلات غوغل في الوقت الفعلي. تتأخر التقارير عادةً بضع ساعات على الأقل. ستوضِّح لك صفحة مساعدة غوغل الآتية كيفية التحقُّق مما إذا كان قد تم تثبيت كود التعقب الخاص بك بشكل صحيح أم لا.

إذا كنت لا ترى الزيارات المُبلغ عنها بعد ما يتراوح بين 24 و48 ساعة، وأصبح لديك زائرون بناءً على Jetpack Stats، فارجع إلى لوحة تحكم Google Analytics الخاصة بك وتحقق من أنه تمت كتابة نطاقك بشكل صحيح، وأنه لا يحتوي على www، ويطابق نطاقك الأساسي. إذا استوفيت كل تلك المعايير، فأنشئ مُعرِّف وسم جديدًا. أدخل المُعرِّف الجديد في إعدادات موقعك مثلما هو موضَّح أعلاه.

لا تتطابق البيانات الواردة من Jetpack Stats وGoogle Analytics. هل يوجد عطل في شيء ما؟

تستخدم إحصاءات Jetpack وتحليلات غوغل وسائل مختلفة لتحديد النشاط وتعقبه على موقعك. يمكن أن تتوقع أن تعرض Google Analytics وJetpack Stats دائمًا نتائج إجمالية تختلف اختلافًا طفيفًا لزياراتك ومشاهداتك وغيرها من البيانات. ومع ذلك، ستكون قادرًا على ملاحظة الميول والأنماط نفسها في كلا النظامين.

أين يمكنني الحصول على الدعم لاستخدام تحليلات غوغل؟

تحليلات غوغل عبارة عن خدمة تحليلات شائعة جدًا لمواقع الويب، ويمكنك العثور على الكثير من المعلومات عنها في الكتب وورش العمل ومقالات المدونات والمنتديات عبر الإنترنت والمزيد. نقترح عليك البدء باستخدام مركز المساعدة الخاص بغوغل لـ Analytics، ولا سيما دليل بدء الاستخدام. يمكنك أيضًا التحقُّق من مجتمع حلول Google Analytics للتفاعل مع مستخدمي Analytics الآخرين.

Copied to clipboard!